APA Style

 قواعد اساسية في كتابة البحوث طبقا لنسق الـ APA






أ.د. فايز منشر الظفيري
كلية التربية 

جامعة الكويت

     يلائم هذا النسق المطروح كل من الرسائل العلمية الأطروحات والمشاريع البحثية، وكذلك المقالات البحثية المقدمة للمجلات العلمية المحكمة. إن تبني نمط محدد لاسلوب الكتابة البحثية امر قد لا يُتفق عليه الجميع، ولكن هنا تم تأسيس نمط خاصة لكتابة الابحاث العلمية في اللغة العربية وبما يتوافق مع توصيات الجمعية النفسية الأمريكية (APA)، الا انه قد تفرض الطبيعية اللغوية أو البشرية ما يتماشى مع واقع البيئة العربية البحثية. 

ما هو الـ APA؟

     شكل APA هو النمط الرسمي للجمعية الأمريكية للأمراض النفسية (APA)ويشيع استخدامه الإستشهاد بمصادر في علم النفس والتعليم والعلوم الإجتماعية  .

   نشأ نمط APA في مقالة نشرت عام 1929 في نشرة نفسية والتي وضعت المبادئ التوجيهية الأساسية تم توسيع نطاق هذه الإرشادات في نهاية المطاف إلى دليل المنشورات .

الأجزاء الاساسية في الـ APA 

    في معظم الحالات يجب أن يتضمن البحث أربعة أجزاء أساسية وهي كالتالي:(صفحة العنوان،الملخص ،المحتوى ،المراجع ):-




صفحة العنوان 

  يجب أن تحتوي صفحة العنوان على رئيس جاري , وعنوان , أسم مؤلف , وانتماء المدرسة الغرض من صفحة العنوان الخاص بك هو السماح للقارئ بسرعة بمعرفة ماهية ورقتك ومن كتبه.

الملخص

     الملخص هو ملخص موجز للورقة يتبع صفحة العنوان مباشرة وفقاً لتنسيق APA ، يجب ألا يتجاوز الملخص الخاص بك 150 إلى 250 كلمة على الرغم من أن هذا يمكن أن يختلف وفقاً لمتطلبات النشر أو المعلم المحددة.

المحتوى

    لشيء مثل المقال ، فإن الجزء الرئيسي من ورقتك سوف يشمل المقال الفعلي نفسه إذا كنت تكتب تقريراً معملياً فسيتم تقسيم جسمك الرئيسي إلى أقسام أخرى وتشتمل المكونات الأربعة الرئيسية لتقرير المختبر على مقدمة وطريقة ونتائج ومقاطع مناقشة 

المراجع   

    يتضمن قسم المرجع في ورقتك قائمة بجميع المصادر التي استخدمتها في ورقتك. إذا استشهدت بأي جزء من المعلومات في أي مكان في ورقتك ، فيجب الإشارة إليها بشكل صحيح في هذا القسم. إحدى القواعد المفيدة التي يجب تذكرها هي أن أي مصدر تم الاستشهاد به في ورقتك يجب أن يتم تضمينه في قسم المرجع الخاص بك ، ويجب أيضًا ذكر أي مصدر مدرج في قسم المرجع في مكان ما في ورقتك.

الكتابة

التعامل مع الاسماء الاجنبية

    يتم التعامل مع الأسماء الأجنبية بأساليب مختلفة ، إلا أن الأفضل هو عدم تعريب الاسم الاجنبي وكتابته كما هو ولا يكون ضمن سياق الجملة. مثلاً دراسة (Sitzmann)، عندما يكتب هذا الاسم في السياق قد يعرًب إلى عدة صور، سيتز مان، سيزمان، سيتيزمان. فاكي نتجنب هذه الصور المتعددة والتي تختلف من باحث إلى اخر وقد تختلف في حالات واقعية من جزء الى جزء اخر في البحث نفسه، فان الاسلم هو عدم تعريب الأسماء الأجنبية والتعامل معها وكأنها كأسماء عارضه في الجملة. فبدلا من أن نقول:

أشار سيتزمان (2011) لآثار استخدام الألعاب الإلكترونية … 

فقد نقول وبعكس السنة بما يتوافق مع الاتجاه الانجليزي للكتابة:

أشار (2011)  Sitzmann لآثار استخدام الألعاب الإلكترونية … 


أولا: الصفحة والفقرة.

يتم ترقيم الصفحات و عمل الهوامش 1 انش ( يعادل 2,54 سم ) من جميع الإتجاهات

ثانيا: التنسيق الكتابي.

 النمط 

هو عباره عن مجموعه من خصائص التنسيق ( نوع الخط ، حجم الخط ‘ لون الخط ، المسافة بين الأسطر ، المحاذاة …….) تطبق معا وكأنها أداة تنسيق واحد’ .

المسافات

    دائما يجب ترك مسافة واحدة بين الكلمة والاخرى، ولكن يتكرر الخطأ بعد ترك مسافة بعد الفاصلة أو بعد النقطة. فمثلا: 

  الأرقام

 شرح الجوانب الرئيسية في منهجية التقرير في صورة نقاط .

ثالثا: الجداول. 

      ترقَّم الجداول متسلسلةً لكلِّ فصل على حدة متخذةً رقمين مفصولين بشرطةِ، يكون أيمنهما رقماً للفصل وأيسرهما رقماً للشكل أو الجدول، هكذا: 1 – 1، 1 – 2، 1 – 3، في الفصل الأول، 2 – 1، 2 – 2، 2 – 3 في الفصل الثاني، وتتَّخذ عناوينها كتابة موحَّدة مختصرة وواضحة مبيِّنة لموضوعاتها دالَّةً عليها، ويكون حجم خطِّ كتابتها 18 مسوَّدا

يفترض ان يذكر الباحث في متن رسالته او بحثه العلمي عناوين الجداول و ارقامها , بحيث يضع فوق الجدول كلمة جدول ثم عنوانه ثم رقمه المتسلسل , ويجب وضع الجدول في نفس الصفحة التي ذكر فيها بمتن البحث أو الصفحة التالية لها , وترقم صفحات الجداول بطريقة متسلسلة مع باقي صفحات البحث العلمي.

رابعا: الأشكال. 

     يضم قسم الأشكال الصور الضوئية و الرسوم البيانية التي يتضمنها البحث ، وعلى الباحث عند تنسيق البحث أن يضع للأشكال أرقام متسلسلة ، و يضع رقم متسلسل لكل شكل بين قوسين.

ويتم الترقيم بكتابة كلمة شكل ثم رقمه بين قوسين ثم عنوان الشكل ، على أن يذكر رقم الشكل في متن الصفحة ،  ويرقم الباحث صفحات الأشكال بطريقة متسلسلة مع باقي صفحات بحثه.

خامسا: الترقيم. 

    ترقَّم جميع صفحات البحث في اليسارمن أعلى بأرقام عربية (1,2,3,4,5,6,7,8,9,10) بما فيها صفحة العنوان .

     سادسا: العناوين الرئيسية و الجانبية والفرعية. 

     إنَّ تضمين البحث عناوين رئيسة وأخرى فرعيَّة أو جانبيَّة بدون إفراط سيجعل من الموضوع صورة حيَّة ناطقة، فعناوين الفصول أو المباحث تكتب متوسِّطة من الصفحة المخصَّصة ومن السطر المكتوبة عليه بخطٍّ مسوَّدٍ حجمه 20، فإن كانت العناوين طويلةً كتبت على سطرين ثانيهما أقصر من أوَّلهما، فيما العناوين الرئيسة داخل الفصول أو المباحث تكتب بخطِّ حجمه 20 مسوَّدةً منفردةً في سطرها متوسِّطة صفحتها مفصولة عمَّا قبلها وعمَّا بعدها بسنتيمترٍ واحد، فيما العناوين الفرعيَّة تبدأ ببداية السطر منفردة في سطرها مفصولة عمَّا قبلها فقط بـ 0.8 سم مكتوبة مسوَّدة بخطِّ حجمه 18، وتليها نقطتان مترادفتان، فيما تكون العناوينُ الجانبيَّة كالفرعيَّة تماماً غير أنَّها تتراجعُ عن بدايات الأسطر 1.2 سم غير منفردة بأسطرها فتليها الكتابة بعد نقطتين مترادفتين.


سابعا: مشاكل متداولة في كتابة الأطروحات العلمية. 

       تحديد العنوان: ان الاختيار الموفق لعنوان البحث أمر ضروري في تقديم صورة جيدة عن البحث منذ بداية الاطلاع عليه أو مراجعته وقراءته وتقويمه من قبل الاخرين وهناك ثلاث سمات اساسية في العنوان هي: الوضوح والشمول والدلالة ويؤدي العنوان وظيفة إعلامية عن موضوع البحث ومجاله، لذلك يفترض أن يكون واضحا مكتوب بعبارة مختصرة ولغة سهلة، فالعنوان يرشد القارئ الى أن البحث يقع في مجال معين، ويصنف البحث في المكتبات على أساس عنوان موضوعه.

هيا نتحدث بلغة الأرقام

الجدول 1:


الحد الأدنى بالكلمة

الحد الأعلي بالكلمة

الملخص

200

300

المقدمة

1000


الإطار النظري



الدراسات السابقة



النتائج




القاعدة الأولى:


القاعدة الثانية:

تعليقات

  1. احاطة موفقة بروفيسور بتقنية الكتابة وفق هذا نسق ، على أمل أن نرى أنساق وفق هذا الشرح الاجرائي

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

محاضرة التعلم المدمج من تقديم أ.د بدرخان و أ.د فايز الظفيري

الفرق بين التعلم عن بعد الطارئ والتعلم ‏عبر ‏الانترنت