Thesis Writing

 كتابة الرسالة العلمية

من الخطة إلى البحث







أ.د. فايز منشر الظفيري

جامعة الكويت


مقدمة

تم تعريف الرسالة العلمية في قاموس أكسفورد على أنها "مقال طويل أو بحث يكتبه شخص مرشح للحصول على درجة علمية ( reference). يمكن أن تكون الأطروحة، المعروفة أيضًا باسم رسالة أو أطروحة - Thesis أو Dissertation - شاقة وربما مملة. ومع ذلك، فإن تجربة العمل على أطروحة غالبًا ما تضع أسس لتطوير المهارات البحثية للباحث طيلة حياته ( reference). تم تحديد شكل كتابة أطروحة علمية رسميًا ، مما يساعد على توفير بنية أساسية يمكن حولها إنشاء تحفة فنية خاصة.

عندما تطلب إحدى الجامعات إعداد أطروحة ، يتم تعيين مشرف شخصي للطالب يشرف على كتابة الأطروحة ويوجهها. يختلف طول الأطروحة نفسها وعمقها وجودة البحث وفقًا لمستوى الدرجة الأكاديمية التي ينوي المرء تحقيقها. علاوة على ذلك ، من المعتاد أن يخضع المرشح أيضًا للدفاع الشفهي عن عمله (Defense) عملها عند القراءة للحصول على درجة الماجستير في الدراسات العليا.


أولاً: أجزاء الخطة وبنائها

تسمى الخطة لكتابة رسالة علمية بالـ Proposal. 



ثانياً: المكونات الأساسية للأطروحة والمشروع

في المشروع لا يوجد كتابة فصول عكس الأطروحة والتي تتكون اجزاءها من فصول خمسة وهم: الاطار العام، الاطار النظري، المنهجية، النتائج، الخلاصة والتوصيات. 



الأطروحة


المشروع

الملخص


الملخص

الكلمات المفتاحية

بحدود 4 كلمات يتم الفصل بينهم بفاصلة


الكلمات المفتاحية

بحدود 4 كلمات يتم الفصل بينهم بفاصلة

الفصل الأول: الإطار العام

  • المقدمة

  • الأهداف

  • الأهمية

  • المشكلة

  • الأسئلة أو الفروض

  • الحدود

  • المصطلحات




الأطروحة


المشروع 


الخلفية العلمية للمشروع

  • مقدمة

  • الغرض من المشروع

  • المشكلة

  • الأهداف التي يسعى المشروع لتحقيقها

  • أهمية المشروع للميدان

  • المنهج المتبع

  • المصطلحات الأساسية

الفصل الثاني: الإطار النظري والدراسات السابقة

  • الإطار الفلسفي


  • الإطار النظري

  • الدراسات السابقة ذات الصلة

الإطار النظري للمشروع

  • الإطار الفلسفي

  • الدراسات السابقة ذات الصلة

  • الخبرات والتجارب السابقة

الفصل الثالث: المنهجية

المسح الميداني ونتائجه

الفصل الرابع: النتائج ومناقشتها

المناقشة والاستنتاجات

الفصل الخامس: التوصيات والخلاصة

الخلاصة

المراجع

المراجع

الملاحق

الملاحق

الملخص باللغة الانجليزية


الملخص باللغة الانجليزية




الملاحظات الثلاثة في كتابة الرسائل الجامعية

الملاحظة الأولى

١. عرض موضوع الرسالة :-     

إن موضوع الرسالة هو باختصار ما يهدف الكاتب إلى إيصاله للقارئين من نتائج توصل إليها في رسالته وتكون نتائج واقعية و مفيدة أيضاً، وعلى كاتب الرسالة أو الباحث أن يتبع المنهجية وأن يستعمل لغة علمية وواضحة للجميع في كتابة الرسالة لكي يكون عرض الرسالة واضح ومن السهل فهم موضوع الرسالة .الملاحظة الثانية

٢. الدراسات المعرفية :-

يجب على الكاتب للرسالة أن يتطرق لمعرفة المزيد من الدراسات والأفكار الرئيسية والمعارف المتعلقة بموضوع رسالته وأن يذكرها لكن في إسلوبه الخاص فيه دون أن يسردها أو ينسخها كلمة كلمة ، وكذلك عليه أن يقوم بشرح هذه الدراسات والأفكار وتحليلها .

الملاحظة الثالثة


٣.        جمع البيانات :- 

 من المهم أن يجمع كاتب الرسالة البيانات والمعلومات اللازمة لكتابة موضوع الرسالة مع مراعاة خطوة مهمة وهي تجميع المعلومات والبيانات من مصادر ومراجع مختلفة إما تكون مراجع علمية أو بحوث ثقافية عامة ويجب أن تكون المراجع متنوعة في محتواها و متجددة فيها مواضيع حديثة .



الخطوات الناجحة في كتابة الرسائل الجامعية

الخطوة الأولى

 تبدأ في الصفحات التمهيدية والتي لها 10 خطوات و هما:

اولا:صفحة العنوان 

عنوان الرسالة من خلاله نحدد على ماذا تتكون الرسالة و على كاتب الرسالة يجب أن يتميز في اختياره للعنوان مثلا يكون العنوان عبارة عن كلمتين او ثلاث و تكون الكلمات واضحة و لها معنى و تجذب القارئ و صفحة العنوان لها عدة  تربيات و هم:

1- اسم الجامعة - 2 عنوان الرسالة - 3 الاسم الثلاثي لمقدم الرسالة - 4 عبارة تقدم للحصول على درجة - 5 اسم المشرف - 6 السنة و الشهر التي كتبت فيها الرسالة


ثانيا : صفحة حقوق الطبع

هو الحق الذي يعطى للطالب لكي يحتفظ بكل ما قام به لإكمال رسالته الجامعية لا بد من كتابة السنة التي تم فيها كتابة الرسالة

ثالثا: صفحة لجنة الامتحان - صفحة التوقيعات

تحتوي هذه الصفحة على عبارة تؤكد على أن الرسالة المقدمة تم اجراؤها من قبل لجنة امتحان الاطروحة ثم يأتي بعدها أسماء أعضاء لجنة المناقشة و توقيعاتهم و دور كل عضو وتاريخ الاجازة اطروحة


رابعا:صفحة الملخص

الملخص يعتبر هو آخر مرحلة في كتابة الرسالة و يجب أن يحتوي على صفحة واحد و لا يزيد عن 200 كلمة و يتضمن على أهداف الرسالة و الدوافع في كتابة هذه الرسالة و يجب ان يكتب باللغة العربية و يكون في البداية و اخر باللغة الانجليزية يكتب في آخر صفحة.



خامسا:صفحة قائمة المحتويات

هي عبارة عن صفحة يوضع فيها جميع المحتويات الرسالة و يكتب فيها عنوان قائمة صفحة المحتويات في الوسط اعلى الصفحة و يحتوي على عناوين رئيسية وفرعية و في المقابل ارقام للصفحات.

سادسا:صفحة قائمة الجداول

غالبا يلجأ الباحثون الى الجداول كتابة رسائلهم لأن تسهل عليهم الكتابة و تختصر المعلومات

سابعا : صفحة قائمة الأشكال

تحتوي قائمة على أشكال و اختصارات توضح مضمون الرسالة و يجب أن تكون مرقمة مثل الجداول


ثامنا: صفحة قائمة الملاحق

هي عبارة عن جدول يوضع في آخر الرسالة و يحتوي على عناوين وأرقام الصفحات

تاسعا : صفحة الإهداء

هي صفحة اختيارية وليست اجبارية و تكون عبارة عن جمل و كلمات راقية يكتبها الباحث عند الانتهاء من صفحة الملاحق و ان تكون الاهداف بصدق

عاشرا : صفحة الشكر والتقدير

عبارة عن تقديم الشكر لكل من ساهم وبادر و قدم النصائح في انجاح هذه الرسال


الخطوة الثانية

الإطار تهيئ القارئ للموضوع و تطرح مبررات لمشكلة الموضوع مع بيان الاهداف و الاهمية و الخلفية النظرية و الاستشهاد بالبحوث السابقة .

ورقة مشكلة الدراسة :  أسئلة غير معروفة تدور في الذهن حول الموضوع المختار و يجب حل الأسئلة من خلال المعلومات التي يطرحها و تتطلب صياغة المشكلة بحث مكثف و يجب أن تكون المشكلة غير مكررة ذات طابع علمي و تصاغ بشكل واضح لسهولة الوصول لحل . و هناك طريقتين لصياغة مشكلة البحث : 1 صيغة إخبارية - 2 صيغة استفهامية .

ورقة اهمية الدراسة : يركز هنا الباحث على اهمية أداء الدراسة من الجانب العلمي و العملي مع ذكر الأسئلة الأدلة التي تساعده في ما يقوم به و الاسهامات و لها أهمية مثل : ترتبط بأهداف و أسئلة و تصاغ على شكل نقاط .

ورقة أهداف الدراسة : هي الغاية من هذه الرسالة تكتب على شكل نقاط مع شروط الرسالة و تكون محدودة و واقعية .

ورقة مصطلحات الدراسة : هي المصطلحات المرتبطة بالموضوع و يلخص الباحث منها تعريفات اجرائية ليفهم القارئ ما يقصده الباحث و أن تكون المصطلحات من الإطار النظري .

 ورقة حدود الدراسة : 1 موضوعية - 2 بشرية - 3 مكانية - 4 زمنية .

 العام للدراسة ينقسم إلى: -

  • 1 ورقة مقدمة الدراسة - 2 ورقة مشكلة الدراسة - 3 ورقة أهمية الدراسة - 4 ورقة أهداف الدراسة - 5 ورقة مصطلحات الدراسة - 6 ورقة حدود الدراسة

ورقة مقدمة الدراسة : هي البداية و تهيئ القارئ للموضوع و تطرح مبررات لمشكلة الموضوع مع بيان الاهداف و الاهمية و الخلفية النظرية و الاستشهاد بالبحوث السابقة .

ورقة مشكلة الدراسةأسئلة غير معروفة تدور في الذهن حول الموضوع المختار و يجب حل الأسئلة من خلال المعلومات التي يطرحها و تتطلب صياغة المشكلة بحث مكثف و يجب أن تكون المشكلة غير مكررة ذات طابع علمي و تصاغ بشكل واضح لسهولة الوصول لحل . و هناك طريقتين لصياغة مشكلة البحث : 1 صيغة إخبارية - 2 صيغة استفهامية .

ورقة اهمية الدراسة : يركز هنا الباحث على اهمية أداء الدراسة من الجانب العلمي و العملي مع ذكر الأسئلة الأدلة التي تساعده في ما يقوم به و الاسهامات و لها أهمية مثل : ترتبط بأهداف و أسئلة و تصاغ على شكل نقاط .

ورقة أهداف الدراسة : هي الغاية من هذه الرسالة تكتب على شكل نقاط مع شروط الرسالة و تكون محدودة و واقعية .

ورقة مصطلحات الدراسة : هي المصطلحات المرتبطة بالموضوع و يلخص الباحث منها تعريفات اجرائية ليفهم القارئ ما يقصده الباحث و أن تكون المصطلحات من الإطار النظري .

ورقة حدود الدراسة : 1 موضوعية - 2 بشرية - 3 مكانية - 4 زمنية .

الخطوة الثالثة

تتكون الخطوة الثالثة من الإطار النظري والدراسات السابقة.

الإطار النظري: هو الخلفية الكاملة التي من خلالها ندخل لمواضيع الإطار النظري

الدراسات السابقة : يحتوي هذا الجزء على جميع الدراسات التي لها دور بالدراسة و النتائج و يتم عرضها بطريقة تساهم في عرض أفكار الباحث لفهم و مناقشة الدراسة و الدراسات السابقة لها شروط وهي :

1 عددها متوسط - 2 الدراسة جديدة - 3 تكون في اللغة العربية و الانجليزية - 4 لها علاقة في مشكلة الدراسة - 5 تساعد في إبراز المشكلة


الخطوة الرابعة 

"منهجية الدراسة"

كتابة منهجية الدراسة ينبغي أن تشتمل على عناصر فرعية أو بعضها حسب طبيعة الدراسة من مثل مجتمع العينة أي يطبق على مجتمع معين ،فالعينة هي جزء من هذا المجتمع الذي يتم التطبيق عليه وأيضاً تشتمل منهجية الدراسة على حجم العينة أي كم عينة أو كم استمارة تم تعبئتها لأن حجم العينة يؤثر على الدراسة .

وكذلك الأدوات،الطرق الاحصائية،المتغيرات،والمصادر المستخدمة في هذا البحث فيجب أن نذكر بدقة ماهي الأدوات والطرق الاحصائية التي استخدمناها وكذلك وصف لهذه الأدوات منها"المقاييس الاحصائية و الاختبارات والاستبانات وكذلك الاجراءات التي تم اتباعها  من "مشاركين،الإدارة،طرق جمع البيانات" فتكتب بتفصيل ودقة ،وفي آخر المنهجية تكون هناك نتائج هذه المقاييس وهذه الاختبارات وقياس مستوى المعنوي ومدى موثوقيتها وهذا يكون في آخر منهجية الدراسة.

أولاً : المنهج :-

يعتمد البحث العلمي والدراسة على منهجية واضحة  ومحددة لإنجازها ،في منهج الدراسة هو اتباع منهج وأسلوب علمي بحثي محدد فيقوم على صياغة الحقائق بشكل صحيح وعلمي وهي الوسيلة المستخدمة لعرض معلومات البحث بأسلوب منظم ومنطقي وذلك باتباع مجموعة من القواعد للوصول إلى نتيجة معلومة وواضحة .

تختلف مناهج الدراسة بحيث يختار الباحث الطريقة التي يتبعها في دراسته للمشكلة للوصول الى النتائج المرجوة وهناك العديد من مناهج البحث منها"منهج وصفي،تحليلي،تجريبي"فيختار الباحث منهجية البحث التي تتناسب مع موضوع الدراسة التي تضمن له تحقيق أهدافها بإختيار المنهج المناسب وصياغة المنهجية بإسلوب علمي وبسيط.



ثانياً: التصميم :-

التصميم المنهجي هي مجموعة خطوات ومراحل مرتبة التي وضعت بحكمة وخبرة ومهارة بحثية من أجل الوصول إلى أهداف علمية.

النماذج التي تصمم للدراسة عديدة وتعتمد على نوع المنهج المتبع والعينة المستخدمة ومن أشهر التصاميم التصميم ذات الاختبار القبلي والاختبار البعدي فهما الأكثر مصداقية .

الاختبار القبلي يتم قبل البدء بالدراسة وهو الاختبار الذي يعطي أفراد العينة بداية التجربة وبما يؤثر على استجابات الأفراد فهو عملية تتم من أجل تحديد ردة فعل العينة المستهدفة على اسئلة الاستطلاع وبالتالي تعديل الاستمارة قبل اجراء الاستطلاع في الشكل النهائي والاختبار القبلي يضمن أن المجتمع المستهدف يفهم جيداً الأسئلة التي سيتم إلقاؤها .

أما الاختبار البعدي فهو يتم بعد انتهاء الدراسة وهو يهدف إلى التعرف على ما إذا تم تحقق الهدف الرئيسي بعد استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية.

ثالثاً: العينة (Sample) :-

العينة التي تستخدم للبحث تتوقف على اختيار نوع العينة المناسبة تبعاً لعنوان الدراسة ،فالعينة هي التي تمثل  جزء من المجتمع الذي يتم اختياره من مجتمع البحث ويحتوي على الصفات الأساسية للمجتمع ليتمكن من تعميم نتائج الدراسة أو البحث بشكل سليم على المجتمع ، في اختيار العينة أمر ضروري خصوصاً في حالة الأبحاث التي لا يمكن فيها الحصول على المعلومات من كافة أفراد المجتمع لكثرة أعدادهم ، في إختيار عينة البحث يسهل العملية على الباحث بحيث يستطيع جمع المعلومات من العينة التي تم اختيارها وبذلك يوفر عليه الوقت والجهد فإذا تم اختيار عينة تمثل المجتمع ككل بشكل صحيح وتمثل جميع الطبقات فإنه يمكنه  تعميم النتائج التي يتوصل إليها في دراسته ويجدر بذلك أيضاً أنه كلما كان حجم العينة كبير كانت أصدق غالباً لذلك فإن أهم الخطوات التي يتبعها الباحث لإختيار العينة هو تحديد المجتمع،وتحديد خصائص المجتمع، وحجم العينة،واختيار العينة.


رابعاً:المجتمع :-

يختلف معنى المجتمع عن معنى عينة الدراسة فمعنى مجتمع الدراسة هو المجموع الكلي للعناصر التي يسعى الباحث إلى أن يعمم عليها النتائج ذات العلاقة بالبحث المدروس.

خامساً: أدوات الدراسة :-

من الخطوات المهمة عند إجراء الدراسة كيفية اختيار أداة جمع البيانات ومنها "الاستبانة وهي استمارة تحتوي على مجموعة من الأسئلة المتنوعة والمترابطة مع بعضها البعض يقوم كل فرد بالإجابة عليها بنفسه وتستخدم مع الأفراد القادرين على القراءة ،وأيضاً من الخطوات المهمة المقابلة وهي حوار يتم فيه التبادل اللفظي بين فرد أو عدة أفراد للحصول على معلومات محددة  في المقابلة يكثر استخدامها على حسب المنهج المتبع في الدراسة فهي الأنسب بين الأدوات وتستخدم المقابلة مع كل شخص لديه حصيلة لغوية جيدة،وبطاقة الملاحظة وهي أداة من أدوات الدراسة والتي تعتمد على الملاحظة والخبرة والمهارات ، وأيضاً من الخطوات المهمة لكيفية اختيار أداة جمع البيانات المنهج التجريبي ،الأداة النظرية،الأسئلة المفتوحة وهناك أنواع عدة للأدوات يختار الباحث الأدوات الملائمة التي تناسب طبيعة الدراسة ليستطيع جمع المعلومات اللازمة للإجابة على أسئلة البحث،وعلى الباحث أن يذكر إذا كانت الأداة جاهزة أم من تصميم الباحث وكما أن يعمل لهم الصدق والثبات فالصدق يشير إلى دقة الأداة ،والثبات تعني ضمان الحصول على نفس درجات المقياس. 

سادساً: الإجراءات :-

هنا الباحث يصف  جميع الخطوات التي سيقوم بها بحيث يعرض البحث وطبيعة المجتمع الذي أخذ منه عينة البحث ويعرض أيضاً عينة البحث والأدوات والإجراءات والفحوصات التي أجراها الباحث.

سابعاً: الأساليب الإحصائية :- 

وهي التي يستخدمها الباحث لتحليل نتائجه في النهاية.


الخطوة الخامسة

الخطوة الخامسة في كتابة الرسائل الجامعية يتم كتابة نتائج الدراسة وهي تكون خلاصة الدراسة التي توصل إليه الباحث وهي تكون نتيجة الاختبارات و الفرضيات التي فرضها الباحث والتي عمل البحث لاختبارها ، يجب أن تكون بطريقة شرح واضح و سلس مصحوبة باحصائيات ونتائج رقمية 

ترتبط النتائج بأسئلة الدراسة ، يعرض السؤال أولاً , ثانياً عرض النتائج المرتبطة بالسؤال .

وفي أخر الخطوة تكون مناقشة النتائج ، وهي عبارة عن ملخص النتائج التي تم التوصل إليها من قبل الباحث ، مع استخلاص تفسير علمي مع المقارنة بالدراسات القديمة ، تعتبر خطوة المناقشة من أهم الخطوات في الدراسة لأنه يبين ماتوصلت إليه الدراسة ويبين الهدف من الدراسة .

الخطوة السادسة

ملخص نتائج الدراسة والتوصيات

في الخطوة السادسة في كتابة الرسائل الجامعية يتم إدراج ملخص نتائج البحث وأيضاً إدراج التوصيات والمقترحات على أساس النتائج .

في محتوى الخطوة السادسة تشمل الآتي : 

  • ملخص نتائج الدراسة 

  • التوصيات 

  • الدراسات المستقبلية المقترحة 

أولاً ملخص نتائج الدراسة :

الهدف من الملخص هو كتابة أهم النتائج التي تم التوصل إليها من قبل الباحث ، على شكل نقاط مترتبة على أساس الأسئلة التي وضعها الباحث في دراسته .

ثانياً التوصيات :

تعد التوصيات الخلاصة التي يصل إليها الباحث ، وهي عبارة عن مجموعة من الحلول النهائية ، ويتم كتابتها بناء على نتائج ماتوصل إليه الباحث ، ويجب أن تكون على شكل بنود وأن تكون محددة وواضحة .

ثالثاً الدراسات المستقبلية المقترحة :

يقوم الباحث بهذه الخطوة باقتراح دراسات وبحوث لدراستها والبحث فيها لما ماتوصل إليه الباحث من نتائج غير متوقعة والتي يجب التعمق فيها .

الخطوة السابعة

 وهي الخطوة الأخيرة في كتابة الرسائل الجامعية وتنقسم إلى : 

 أولاً - المراجع

هي صفحة في نهاية البحث تتضمن معلومات عن الكتب أو الدراسات التي استخدمها الباحث ولها بعض الشروط، وفيها ايضاً يكتب الباحث الاقتباس وهو نقل الباحث للنص أما حرفياً ويسمى هذا النوع من الاقتباس بـ "المباشر" أو بنفس الفكرة دون الاخلال بالمعنى ويسمى بـ"الغير مباشر".

ثانياً- الملاحق: 

وفيها يرفق الباحث الجداول والقوائم الاحصائية او الادلة التي اعتمد عليها.

ثالثاً- السيرة الذاتية للطالب: 

وفيها بيانات مختصرة عن الباحث المعلومات الشخصية والمؤهلات العلمية والدورات التدريبية التي حصل عليها.

رابعاً- الملخص باللغة الانجليزية.

خامساً- العنوان باللغة الانجليزية.


أبرز النقاط عند إعداد الرسائل الجامعية

١ - يجب ترتيب أفكار الرسالة بطريقة سليمة 

٢ - يجب على الباحث مقارنة ما توصل إليه في رسالته مع رسائل سابقة 

٣ - يجب اختيار عنوان مناسب للرسالة 

٤ - يفضل كتابة الجمل القصيرة 

٥ - يجب اختيار النقاط والمواضيع المشابهة للرسالة 

٦ - يجب كتابة الاسس العامة

٧ - تقليل عملية الاقتباس وذلك بشرح من قبل صاحب الرسالة وبطريقته

٨ - يجب جمع بيانات ومعلومات كافيه وشامله 

٩ - يجب ترك مسافة حرف أو حرفين قبل البدء في كل فقرة 

١٠ - تكون المسافة بين السطور مسافة ونص للغه العربيه و مقدار مسافتين للغه الانجليزيه 

١١ - تكتب الاختصارات كاملة اول مره و من ثم يتم كتابة اختصارها 

١٢ - اكتب الارقام و الاختصارات والرموز كتابة ولا يجوز كتابتها في بداية الجمل 

١٣ - يكتب عنوان الرسالة و عناوين الفصول بخط غامق 

١٤ - وضع الجداول و الاشكال و الرسومات مباشرة بعد ذكرها 

١٥ - يكون حجم الخط ١٤ و العناوين ١٦ 

١٦ - ترقيم الجداول و الاشكال بشكل متسلسل داخل الرسالة 

١٧ - يجب أن تكون مسافة الهوامش 2.5 سم إلا عند جهة التجليد يكون 3.5 سم 

١٨ - يبدأ ترقيم الصفحات من صفحة المقدمة أما الصفحات التمهيدية الحروف العربية الأبجدية ( أ - ب - ج - د ) 

١٩ - يجب الاشارة على المراجع 

٢٠ - يتم اختيار المراجع التى تمتلك impact factor وتكون موجودة على سكوبس أو تومسون

 ٢١ - الطباعة باللون الأسود 

٢٢ - يستخدم الورق الأبيض وزن 80 جم و حجم A4









الخريطة الذهنية لكتابة الأطروحة


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

محاضرة التعلم المدمج من تقديم أ.د بدرخان و أ.د فايز الظفيري

APA Style

الفرق بين التعلم عن بعد الطارئ والتعلم ‏عبر ‏الانترنت