محاضرة التعلم المدمج من تقديم أ.د بدرخان و أ.د فايز الظفيري




ملخـص محاضــــرة

 أ.د. فايز الظفيري حول فرص وتحديات التعلم المدمج

أصبح التعلم المدمج اليوم جزء من المشهد التعليمي
 في كل من التعليم العام  والتعليم العالي
 تركز هذه الورقة على استكشاف التعلم المدمج كنهج للتعليم والتعلم، وبالتالي كنهج للمعلم والمتعلم له فرصه وتحدياته الآنية والمستقبلية، وبما أن التعلم المدمج عبارة عن أسلوب يخل ما بين التعلم وجهاً لوجه والتعلم الإلكتروني أو الافتراضي، فهو يوفرفرص ملائمة للتعلم في بيئة مرنة ونشطة في الوقت ذاته، فالتعلم المدمج يعزز التفاعل والتعاون بين المتعلمين في مناخ اجتماعي مفتوح، ويوفر التعلم المدمج فرصة التعلم طبق الاحتياجات المتعلم الشخصية وتعزيز الاستقلالية من ناحية وتحقيق الاندماج الاجتماعي الطبيعي والعيش المشترك من ناحية أخرى، وكذلك مراعاة التفاعل مع المحتوى وأساليب التقييم المتنوعة. يوفر التعلم المدمج للمعلم أيضا فرص متعددة ومتنوعة في توصيل التعلم في أوقات مختلفة ليست محصورة في زمان أو مكان دراسي محدد. لذا فإن التعلم المدمج يشجع توافر المصادر المتنوعة من كتب الكترونية وقواعد بيانات ووسائل تعليمية مختلفة تعين المعلم على تنويع أساليب التعليم وطرق توصيله، وعلى الرغم من جميع تلك المزايا الحيوية التي يحظى بها التعلم المدمج إلا أن عملية إعادة تصميم المنهج بأهدافه وعناصره مازال يعتبر تحديا قائماً كونه يحتاج إلى إعداد مواد تعليمية تتلاءم مع وسطين مختلفين. وعليه فإن الضرورة تقتضي هنا توافر متخصصين مؤهلين لتصميم وتطوير المواد التعليمية المطلوبة. وقد يشكل أيضا افتقار المتعلمين للجو الاجتماعي المعتاد نظراً لقلة ساعات التعلم وجهاً لوجه تحدياً آخر للتعلم المدمج كونه يشعرهم نوعا ما بالانفصال عن المناخ التعليمي الذي اعتادوا عليه وآمنوا بفاعليته وأهميته. فالانتقال من التعلم التقليدي إلى التعلم المدمج يتطلب ضرورة الانتباه لتغييراتجاهات المتعلمين نحوه أولاً قبل المضي قدماً، بالإضافة إلى تثقي المتعلمين بكيفية تحمل مسؤولية تعلمهم. وقد يلعب التباين التقني بين المتعلمين أيضا دورا سلبيا على جودة التعلم المدمج والتواصل المستمر مع أنظمة إدارة التعلم المختلفة. أما المعلم فبحاجة إلى وقت أكبر لتطبيق الأساليب التعليمية المتماشية مع مبادئ التعلم المدمج ومتطلباته من تخطي وتصميم وتطوير للمواد التعليمية المطلوبة وهذا قد لا يكون متوافقا مع الجدول الزمني المتاح له طوال العام الدراسي. 


















تعليقات

  1. ننتظر فيسديو المحاضرة

    ردحذف
  2. بأنتظار المحاظره للتعلم منها امور نافعه

    ردحذف
  3. بانتظار الفيديو واسال الله لك التوفيق والنجاح.

    ردحذف
  4. انشالله بانتظار فيديو المحاضرة وبالتوفيق

    ردحذف
  5. المحاضره ممتعه و استفدنا الكثير من البروفسور فايز و البروفسور خان و سوف نتطلع الاعمال كلا منهما المستقبليه و بالتوفيق

    ردحذف
  6. باننتظار فيديو المحاضره

    ردحذف
  7. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  8. لم يتسنى لي الحضور الى المحاضرة ...
    ولكن مما سمعته من زميلاتي ان المحاضرة كانت ممتعة جدا وفيها معلومات مهمة وقيمة للغاية ،
    وهذا بالطبع غير مستغرب من حضرتكم لما عهدناه منكم من ابداع وتألق واسلوب مميز وفريد في طرح المعلومات مما جعل المحاضرات جميعها ممتعة وغير مملة ابدا ... ولكم منا جزيل الشكر

    ردحذف
  9. التعليم الالكتروني اهوه التعلم عن طريق الحواسيب و تكون بين المعلم و المتعلم وجها لوجه او بأوقات مختلفه و الغرض منها توصيل معلومه علميه للطرف الاخر ,المحاظره اجابت الكثير من الاسأله اللتي كنا نتسأل عنها , و زيادة معلوماتنا ف كيفية تطوير اساليبنا بالتدريس و تغير جو التعليم التقليدي لدينا ف من طريق التعليم الالكتروني بأمكاننا توصيل المعلومه اسرع من التعليم التقليدي ب عرض فيديوهات توصل المعلومه و عمل انشطه تلتزم المشاركه فيها ف لقد كانت محاظره ممتعه و مفيده

    ردحذف
  10. من نظر الطلاب : تفاعل اكبر عن طريق وسائل الاتصال بشكل مرئي ومسموع
    من نظر المعلم : سهوله العمل والتخطيط مع المجموعات الصغيره

    ردحذف
  11. كانت محاضره مفيده وممتعة تحدثت عن التعلم المدمج و اهميته كمنهج للتعليم و التعلم ، و تحدثت ايضاً عن مميزاته التي تخدم التعليم ، وكيف طور التعليم الذي اصبح ليس محصوراً فقط في المدارس . وعلى الرغم من تعدد الايجابيات الا هناك بعض السلبيات التي ذكرت في المحاضرة للتعلم المدمج .

    ردحذف
  12. تحدثت المحاضره عن التعليم المدمج و فوائده و أهميته للمجتمع وكيفية استخدامه، و أن التعليم المدمج غيّر من طريقة التعليم إلى الأفضل، أخيرًا كانت المحاضره جدًا ممتعة استفدنا منها معلومات كثيرة.

    ردحذف
  13. مما تعلمنا من مُحاضرة الدكتور فايز الظفيري والدكتور بدر خان، أن التعلم المدمج أصبح جزء من الخطة التعليمية، فهو يوفر للمعلم فرص عديدة ومتنوعة في التعليم في أوقات مختلفة ليست محصورة في زمان أو مكان دراسي محدد. في الحقيقة هذا ما نحتاجه في وقتنا الحالي لمراعاة احتياجات الطالب. وهو أيضًا يُشجع على التعلم من مصادر متنوعة من كتب الكترونية وقواعد بيانات ووسائل تعليمية تُعين المعلم على تنويع أساليب التعلم وطرق توصيله. وعلى الرغم من كونه تعليم مُدمج مُميز فيجب توافر متخصصين مؤهلين لتصميم وتطوير المواد التعليمية المطلوبة. استمتعنا بهذه المحاضرة وتعلمنا الكثير، فكان أداء كل من الدكتور فايز الظفيري والدكتور بدر خان أداءً مُميز ورائع. نتمنى حضور ندوات أخرى لتعلم المزيد، ولكم جزيل الشكر ومع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح.

    ردحذف
  14. التعليم المدمج هو جزء من تطوير وسائل التعليمه واصبح وسيله سريع في عصر العولمه والسرعه اللاعليم المدمج يساعد الطالب على كسب الوقت والجهد ويوجد به كتب الالكترونيا تساعد الطالب على استخراج المعلومات في اي وقت و في اي مكان ويستطيع حضور المحاضره وهو في مكان اخر غير المحاضره ، واشكر لك جهودك من افضل المحاضرات تستحق الحضور ولعدم وجود مقاعد كثير جُبرت على الخروج من اجل الضيوف ،ولكن اتمنى حضور محاضرات اخرى.

    ردحذف
  15. اتمنى نشوف مثل هالمستوى من المحاضرات على طول أد: فايز الظفيري جزاك الله خير كانت محاضره ممتعه ومفيده بنفس الوقت .

    ردحذف
  16. كانت محاظره ممتعه تحدثت عن التعليم المدمج القاها د.خان و د.فايز الظفيري
    السؤال الاول ل د.خان (ماهي احتياجات واليات توفير بيئات تعلم مرنه للمعلمين اينما تواجدو)؟
    هو اول سؤال لنموذج للتعلم الالكتروني ويشمل ثمانية ابعاد تتناول البعد الاخلاقي وتصميم واجه ثمانية ابعاد تتناول البعد الاخلاقي وتصميم الواجهه ودعم مصادر والتقويم ولكل هذه الابعاد فروع متنوعه
    المؤسسة:تهتم بالشؤون الادارية والاكاديمية وخدمات الطلبة المتعلقة بالتعليم الالكتروني من التطوير والحفظ
    الاداره:تهتم بادارة التعليم الالكتروني والتي تشمل التصميم الانتاج التقويم الصيانه وانقسمت لمرحلتين 1اداره تطوير المحتوى 2ادارة عمليات التقيم
    البعدالتربوي:يهتم بقضايا المتعلقة بعملتي التعليم والتعلم ويشمل تحليل الجمهور والمحتوى الهدف واتجاهات التصميم
    الاخلاق:يركز هذا البعد على تزويد المتعلمين والمعلمين بارشاد السلوك واداب الشبكه وقواعد الحوار
    تصميم الواجهه:هو المظهر العام لبرامج التعلم الالكتروني ويجب التأكد من سهولة تصفح الموقع
    دعم المصادر:هو توفير المساعده والدعم للطلبة من الدعم التعليمي والتقني والارشادي
    البعد التقني:يبحث بالبنيه التقنية لبيئة التعلم وتوفير الاجهزه والخوادم

    ردحذف
  17. رائعة نترقب المزيد

    ردحذف
  18. اشكر الدكتور فايز الظفيري و الدكتور بدرخان , على المحاضرة الاكثر من رائعه.
    استفدت من هذه المحاضرة الكثير من الحقائق:
    قول الدكتور فايز الظفيري , الدراسة مع مجموعة أسهل بكثير من الدراسة الفردية . و أيضا يحصل الفرد على درجات أكثر عندما يشارك المعلومات مع اصدقائة مقارنتة عندما يحتفظ بها لنفسه
    كما تحدث الدكتور بدر خان عن إمكانيات التكنولوجيا و دورها في التعليم و ايضا تحدث عن الفرق بين التعليم التقليدي و التعليم عن طريق الانتلانت 2التعليم الالكتروني@

    ردحذف
  19. محاضره ممتعه ومفيدة تحدثت عن التعليم المدمج اولا من انماط التعليم المدمج فصل تقليدي والطلاب ينتقلون الى معمل ( الحاسب الالي)والمحتوى الذي يتم العمل فيه يعطي في الفصل ومن ابرز نتائجه تفاعل اكبر عن طريق وسائل الاتصال بشكل مرئي ومسموع
    ما هو التعليم المدمج ؟
    تعددت تعريفات التعليم وذلك باختلاف الرؤية
    ومن مميزاته قدرة الطلاب على التعلم وممارسة الانشطة في المنزل او المدرسة ومن مشكلات التعليم المدمج صعوبة التحول من طريقة التعلم التقليدي الى طريقة تعلم حديث
    والخلاصة يعد التعلم المدمج استراتيجية جديده تجمع بين الطريقة التقليدية في التعلم والاستفادة القصوى من تطبيقات التكنولوجيا المعلومات الحديثة لتصميم مواقف تعليمية تمزج بين التدريس داخل الصفوف الدراسية والتدريس عبر الانترنت

    ردحذف
  20. السلام عليكم
    كانت محاضره ممتعه القاها الدكتور خان والدكتور فايز الظفيري
    تكلمت المحاضره عن التعليم المدمج ورأينا فيها نموذج فايز للتعليم المدمج

    finally :
    (if we do what always we have done, we will get what always we have gotten!!!)

    ردحذف
  21. المحاضرة ممتازة وناجحة ماشاء الله فهي تتكلم عن موضوع الجميع بحاجة للتعمق فيه الا و هو التعلم المدمج فنحن نعيش بعصر التكنلوجيا عصر الرقميات ، خلال المحاضرة تم عرض نماذج كل من الدكتور فايز الظفيري والبروفيسور بدر خان عن التعلم المدمج ، بالاضافة الى التفاعل النشط الذي حدث بين الحضور والدكتور فايز وبدر خان وذلك حيث ان يمكن للحضور سؤالهم عن طريق الدخول على رابط وتتم الاجابة عن جميع التساؤلات داخل المحاضرة .
    شكرا دكتور فايز على هذه المحاضرة نترقب المزبد .

    ردحذف
  22. كانت محاضرة رائعة و ممتعة واستفدنا منها الكثير ، وكان الموضوع مثير للاهتمام وهو التعليم المدمج فهمنا ماهو التعليم المدمج وماهي فوائدة وكيفية تطبيقة وانعكاسة على الطلاب ، وهو أمر ضروري خاصة في وقتنا الحالي ويجب علينا مواكبة العصر و التكنلوجيا حتى في تعليمنا .
    نشكرك على هذه المحاضرة الرائعة .

    ردحذف
  23. كانت محاظرة رائعة وممتعة يعطيك العافية دكتور فايز الظفيري وايضا الشكر للاستاذ بدرخان

    ردحذف
  24. محاضره والمدونه جداً ثريين بالمعلومات والكم الكبير من مدى الثقافه

    ردحذف
  25. محاضرة جدا جميلة وتطرقت لموضوع مهم جدا وهو التعليم المدمج يساعد الطلبة في التنوع المصادر والكتب

    ردحذف
  26. معلومات ممتازه ومواضيع مفيده👍🏻

    ردحذف
  27. كل الشكر لك دكتور المحاضره جميله وشكرا على جهودكم

    ردحذف
  28. شكراً على جهودك دكتور محاضرة رائعة

    ردحذف
  29. محاظره رائعه يا دكتوري وتعلمت فيها ماهي احتياجات والاشياء التي توفير بيئات تعلم جيده للمعلمين اينما تواجدو

    ردحذف
  30. محاضرة مفيدة ورائعة و خلال قراءة المدونة تعرفت على أهمية التعليم المدمج وفوائدة، الله يعطيكم العافية

    ردحذف
  31. مواضيع جدًا مفيدة دكتور جهودكم واضحة يعطيكم ألف عافية.

    ردحذف
  32. محاضرة رائعة ومفيدة جداا دكتور شكرا على جهودكم

    ردحذف
  33. قراءة موفقة بروفيسور فايز ظفيري في اثارة هذه النقطة بما يقتضيه التحول الى التعليم المدمج ،لكن تجدر الاشارة الى وجوب العمل بالنقطة التي مررتم عليها في إطار تصميم المنهج وما يقتضيه من حضور تعليمية المادة من خلال أصحاب المهارة وطاقم مؤهل و متخصص للتصميم في إطار ما يعرف بالجدول التعليمية او الكفايات التعليمية .
    بوركت مرة أخرى استاذنا فايز ظفيري تحليلا وتعقيبا واستشرافا.

    ردحذف
  34. .قراءة موفقة بروفيسور فايز ظفيري في اثارة هذه النقطة بما يقتضيه التحول الى التعليم المدمج ،لكن تجدر الاشارة الى وجوب العمل بالنقطة التي مررتم عليها في إطار تصميم المنهج وما يقتضيه من حضور تعليمية المادة من خلال أصحاب المهارة وطاقم مؤهل و متخصص للتصميم في إطار ما يعرف بالجدوى التعليمية او الكفايات التعليمية .
    بوركت مرة أخرى استاذنا فايز ظفيري تحليلا وتعقيبا واستشرافا.

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

APA Style

الفرق بين التعلم عن بعد الطارئ والتعلم ‏عبر ‏الانترنت